Kamis, Oktober 25, 2012
حَدَّثَنَا
عَبْدُ اللَّهِ الْقَعْنَبِيُّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أُنَيْسَةَ
أَنَّ عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ
الْخَطَّابِ أَخْبَرَهُ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ الْجُهَنِيِّ أَنَّ
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ سُئِلَ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ
" .. .
Sesungguhnya umar bin khotob (رَضِيَ اللَّهُ عَنْه) di tanya tentang ini
ayat سورة... الأعرفSurah al-a'rof. 7 ~ 172 قَالَ قَرَأَ الْقَعْنَبِيّ
الْآيَةَ فَقَالَ عُمَرُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
Berkata (abi daud) membacakan ayat
(tersebut), maka berkata Umar (رَضِيَ اللَّهُ عَنْه) telah mendengar aku
(Umar bin khotob رَضِيَ اللَّهُ عَنْه) {bahwa ada} رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم di tanyakan tentang ini ayat, maka
bersabda رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم إِنَّ اللَّهَ
عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ ثُمَّ مَسَحَ ظَهْرَهُ بِيَمِينِهِ
فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً فَقَالَ خَلَقْتُ هَؤُلَاءِ لِلْجَنَّةِ
وَبِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَعْمَلُونَ ثُمَّ مَسَحَ ظَهْرَهُ
فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً فَقَالَ خَلَقْتُ هَؤُلَاءِ لِلنَّارِ
وَبِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ يَعْمَلُونَ
Sesungguhnya اَللّهُ Maha
Perkasa menciptakan Adam (عَلَيْهِ الَسَّلَام) kemudian (اَللّهُ)
mengusap punggung nya (Adam عَلَيْهِ الَسَّلَام) dengan tangan kanan Nya
(الله) maka dikeluarkan dari nya (punggung Adam عَلَيْهِ الَسَّلَام)
dzurriyyat (keturunan).
Maka berfirman (اَللّهُ),
(Golongan/kumpulan) yang ini untuk Surga dan mereka mengamalkan dengan
amalan ahli Surga. Kemudian mengusap punggung nya (Adam عَلَيْهِ
الَسَّلَام) maka dikeluarkan dari nya (punggung Adam عَلَيْهِ
الَسَّلَام) dzurriyyat (keturunan). Maka berfirman (اَللّهُ),
(Golongan/kumpulan) yang ini untuk neraka dan mereka mengamalkan dengan
amalan ahli neraka.. فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَفِيمَ
الْعَمَلُ
Maka berkata seorang lelaki Wahai رَسُولُ اللَّهِ , maka di dalam apa. mengamal {maksiud nya untuk apa kami beramal}
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
Maka bersabada رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم إِنَّ
اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا خَلَقَ الْعَبْدَ لِلْجَنَّةِ اسْتَعْمَلَهُ
بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَمُوتَ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ
أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيُدْخِلَهُ بِهِ الْجَنَّةَ وَإِذَا خَلَقَ الْعَبْدَ
لِلنَّارِ اسْتَعْمَلَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى يَمُوتَ عَلَى
عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ أَهْلِ النَّارِ فَيُدْخِلَهُ بِهِ النَّارَ
Sesungguhnya اَللّهُ Maha Perkasa ketika menciptakan hamba untuk surga
(اَللّهُ) menjadi qodarnya beramal dia (hamba) dengan amalan2 ahli Surga
sehingga dia (hamba) mati atas amalan dari amalan2 ahli Surga, maka
(اَللّهُ) memasukkan dia (hamba) ke Surga sebab amalan2nya (hamba). Dan
ketika اَللّهُ menciptakan hamba untuk neraka (اَللّهُ) sebagai qodarnya
beramal dia (hamba) dengan amalan2 ahli Neraka sehinggakan dia (hamba)
mati atas amalan dari amalan2 ahli Neraka maka (اَللّهُ) memasukkan dia
(hamba) ke Neraka sebab amalan2nya (hamba).
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ قَالَ حَدَّثَنِي عُمَرُ
بْنُ جُعْثُمٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ
عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ
يَسَارٍ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ
الْخَطَّابِ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَحَدِيثُ مَالِكٍ أَتَمُّ
0 komentar:
Posting Komentar